كل ما تريد معرفته عن ارباح جوجل ادسنس Google AdSense

كل ما تريد معرفته عن جوجل ادسنس Google AdSense

يعد جوجل ادسنس Google AdSense برنامج إعلاني تابع لشركة جوجل الشهيرة، يمكن مستخدميه من الربح عبر الانترنت، من خلال ربطه بالمدونات والمواقع الإلكترونية أو تطبيقات الأندرويد حتى قنوات اليوتيوب المختلفة .

فإن جوجل أدسنس Google AdSense من الخدمات الإعلانية الأبرز والأشهر على الإطلاق التي تمكن من الكسب من الإنترنت، حيث أن في الفترة الأخيرة اتجه العديد من الشباب للبحث عن كيفية العمل والربح عبر الإنترنت من خلال الطرق المتعددة الموجودة، وكان جوجل أدسنس من أقوى الأساليب التي يجدونها .

وفي هذا المقال سنتعرف بالتفصيل عن كل ما يخص جوجل ادسنس، وآلية عمله وإنشاء حساب عليها، ومزايا خدمة جوجل ادسنس Google AdSense، بالإضافة إلى ما يهتم به الجميع وهو كيفية الربح من جوجل أدسنس، وغيره من التفاصيل الأخرى .

الربح من جوجل ادسنس


ما هي جوجل ادسنس Google AdSense ؟

جوجل ادسنس Google Adsense كما ذكرنا من قبل هو أحد الخدمات الإعلانية المقدمة من قبل شركة جوجل Google، وهي من الطرق المجانية تماما التي يستخدمها أصحاب المواقع الإلكترونية المتنوعة للحصول على أرباح عديدة .

يمكن أن يستخدم خدمة جوجل أدسنس Google AdSense الكثير من الأشخاص وهم أصحاب المواقع الإلكترونية، اليوتيوبرز الذين يمتلكون قناة على اليوتيوب، من يمتلكون المتاجر الإلكترونية، أصحاب المدونات، والذين يملكون تطبيقات على الهواتف الذكية، من خلال ربط خدماتهم تلك بحساب على جوجل ادسنس وتحقيق الربح منها .

يمكن الربح عن طريق جوجل ادسنس بواسطة عرض الإعلانات على أي من المواقع أو المنصات السابقة، وكلما زادت أعداد الزيارات التي تحصل عليها، كلما زادت الأرباح، فمن الممكن القول أنها عمل كوسيط إعلاني بين المعلنين الذين يريدون أن يعرضوا إعلاناتهم والحصول على زائرين لها، وأصحاب المواقع والمدونات الذين يسعون إلى الربح من خلال نشر هذه الإعلانات على منصاتهم .

وتمتلك جوجل أدسنس Google Adsense نظام ذكي وقوي للاستهداف، حيث أن الإعلانات التي تظهر بالموقع تناسب مع ما يقدم عليه من محتوى، كما أنها تهتم بعرض الإعلانات التي تكون لها صلة بالجمهور الذي يزور المنصة التي تعرض عليها .

ولكي تبدأ بالعمل على جوجل ادسنس وربطه لمنصتك أيا كان للربح منها لا بد من أن تعلم بالتفصيل أكثر عن الآلية التي يعمل بها جوجل ادسنس نفسه، وكيفية إنشاء حساب عليه .

كيفية عمل برنامج جوجل ادسنس Google AdSense :-

إن آلية العمل على برنامج جوجل ادسنس سهلة، وليست معقدة للحد الكبير، حيث أنه الأمر متوقف على طرفين وجوجل ادسنس وسيط بينهم .

الطرف الأول هو صاحب الإعلان الذي يسجل في برنامج جوجل أدسنس Google AdSense لعرض إعلاناته يظهر أمامه خيارين، إما أن يعرض روابط ممولة في الصفحة الخاصة بنتائج جوجل، أو يعرض الإعلانات على المواقع والمدونات وغيرها من المنصات .

الطرف الثاني هم أصحاب المنصات والمواقع المتعددة الذين قاموا بربطها بحسابهم على جوجل أدسنس Google AdSense ليعرض الخدمات الإعلانية عليها للربح، حيث يقوم جوجل هنا بتقييم تلك المواقع والمنصات التي سيعرض عليها الإعلانات ومن ثم يوزع الإعلانات عليها .

ويقوم Google Adsense بفلترة الإعلانات ومراجعتها للتحقق من أنها مناسبة ولا تعرض محتويات أو نصوص غير لائقة للمستخدمين، وللتأكد من أنها مناسبة للمعايير الأخلاقية، والتحريرية التي وضعتها شركة جوجل .

وكما ذكرنا في البداية فإن أداة جوجل ادسنس تعمل على توزيعها بصورة مناسبة على الصفحات التي تتضمن محتوى مناسب لكل إعلان، مما يضمن معدلات تحويل أعلى للإعلان بافتراض أن الجمهور الذي يدخل للموقع أو المنصة مهتم بما يقدمه الإعلان حيث أنه متوافق مع ما يقدم بالموقع .


انشاء حساب جوجل ادسنس Google AdSense :-

بعدما عرفت معلومات عن جوجل أدسنس تمكنك من فهم آلية التعامل معه، فالآن حان الوقت لإنشاء حساب على جوجل أدسنس للبدء في أولى خطوات تحقيق أرباح من خلاله .

و إنشاء حساب على جوجل ادسنس Google Adsense يتطلب عدة شروط لا بد من توافرها أولا وهذه الشروط تتمثل في :

  1. امتلاك حساب على جوجل Google account .
  2. وجود منصة أو موقع إلكتروني يخص المستخدم للخدمة لينشر الإعلانات عليه .
  3. المحتوى المنشور على هذه المنصة يكون أصليا، بمعنى أنه لا يحمل حقوق نشر لآخرين، ويكون المستخدم هو المالك الأصلي للمحتوى المقدم.
  4. قراءة سياسات وشروط Google Adsense جيدا والالتزام بها، حتى لا يغلق الحساب أو يحذف من برنامج جوجل ادسنس إذا خالفت هذه السياسات .

بتنفيذ سياسات وشروط جوجل ادسنس والموافقة عليها، فقد جاء الوقت لإنشاء حساب على جوجل ادسنس، ومن ثم ربطه بموقعك الخاص بك، والبدء في تحقيق أرباح من جوجل ادسنس Google AdSense .

وفيما يلي إليك الخطوات العامة لإنشاء حساب في جوجل أدسنس Google AdSense بالتفصيل :

  1. انتقل إلى الصفحة الإلكترونية الرسمية التي من خلالها يمكنك إنشاء حساب على جوجل ادسنس .
  2. اضغط على زر تسجيل أو اشتراك Sign up now .
  3. قم بإدخال العنوان URL لموقعك الذي تريد ربطه بالحساب لعرض وإضافة عليه الإعلانات .
  4. ادخل عنوان البريد الإلكتروني خاصتك .
  5. حدد إذا كنت تحتاج مساعدة ما من Google AdSense في الإعلانات أم لا .
  6. احفظ ما اخترته وتابع التسجيل من خلال زر Save and continue .
  7. قم بالتسجيل لحساب جوجل خاصتك .
  8. اختر البلد والمحافظة التي تقيم بها .
  9. قم بالموافقة على شروط وسياسات استخدام جوجل ادسنس .
  10. وأخير اضغط على إنشاء حساب .
  11. قبل أن تقبل رسميا في جوجل أدسنس يراجع جوجل ما أدخلته من بيانات، وعنوان موقعك الذي راجعته للتأكد من مطابقته للشروط والسياسات الخاصة بشركة جوجل .
  12. إضافة رقم حساب مصرفي ليقوم Google AdSense جوجل أدسنس بإيداع أرباحك فيه .
  13. بعد اكتمال عملية التسجيل، تجد أن جوجل يرسل مغلف إلى العنوان البريدي خاصتك، يحتوي على رمز تأكيد الاشتراك، ويستغرق هذا أسبوعين تقريبا كحد أقصى .

بعد إتمامك للخطوات السابقة سيصبح لديك بالفعل حساب جديد على جوجل ادسنس Google AdSense يمكنك البدء في استخدامه وستجد أن الإعلانات ستظهر عليه من اللحظة التي تقبل فيها من قبل جوجل، ويمكنك وضعها على أي من الصفحات الخاصة بالموقع .

أنواع الإعلانات على جوجل ادسنس Google AdSense :-

تتعدد أنواع الإعلانات التي تتيح جوجل ادسنس عرضها على مواقع الويب لمستخدمين الخدمة، كما أنها تتيح للناشرين أن يختاروا صيغة الإعلان الذي يريد أن يعرض على موقعه، وكذلك مكانه، والآن فيما يلي سوف نعرض أنواع صيغ الإعلانات المختلفة التي تتحها جوجل ادسنس : 

1- الإعلانات النصية Text Ads : 

من أبسط أنواع الإعلانات التي يمكن عرضها من خلال جوجل ادسنس Google AdSense ، وتعرف أيضا بالروابط الدعائية، وهي تكون عبارة عنوان URL للدعاية يمكن الضغط عليه للتوجه إلى الصفحة التي تخص الإعلان .

غالبا ما تتكون الإعلانات النصية من سطر أو سطرين لا غير يعبر فيهم عن محتوى الدعاية للمنتج أو الخدمة التي يعلن عليها، ويكون غالبا الـ URL باللون الأخضر .

ويمكن تخصيص لون وحجم النص في الإعلان، وكذلك طريقة عرضه من خلال موقع الويب .

2- الإعلانات المصورة : 

هي البنرات والصور التي تكون واضحة عند الدخول إلى مواقع الويب، وتتعدد الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها في الصفحة، حيث من الممكن أن تجدها في أعلى الصفحة، أو على الجانبين، أو في تذييل الصفحة .

ويقد جوجل ادسنس 15 صيغة وخيار للإعلانات المصورة فقد تكون أفقية أو عمودية أو مربعة الشكل أو landscape وغيرها من الخيارات الأخرى، وذلك حتى يتيح للمستخدم إمكانية عرضها في موقعه بالطريقة الذي يراها الأنسب حتى لا تضر بالمحتوى الذي يقدم في موقعك، وتعطي انطباعا سلبيا للمستخدم .

كما أنه يمكن أن يعرض إعلانات تشمل على النصوص والصور معا .

3- إعلانات الوسائط المتعددة :

غالبا ما تكون إعلانات تفاعلية تحتوي على HTML ، وصور متحركة GIFs، وفيديوهات، وهي من الإعلانات الغنية للفت أنظار الزوار، وتطلب منهم إجراء أو فعل معين في أغلب الأحيان .

ويعتبر البعض إعلانات الوسائط المتعددة هذه عملة ذات وجهين، حيث على الرغم من أنها من أقوى أنواع الإعلانات التي تجذب انتباه الزائرين، إلا أن الاستخدام الزائد عن الحد لها قد يعطي انطباعا سيئا للمستخدم أو الزائر، ويجعله يمل .

4- إعلانات وحدة الوصلات : 

هناك ما يسمى بوحدة الوصلات التي يعرض فيها قائمة مواضيع مهمة، لها علاقة بالمحتوى الذي يعرض في مواقع الويب، وعندما يختار المستخدم موضوع أو عنصر من القائمة، يتوجه مباشرة إلى صفحة اعلانات لجوجل تتحدث عن الموضوع الذي اختاره .

والدفع في هذه الإعلانات على كل مرة يضغط أو ينقر أحد زوار أو مستخدمين مواقع الويب المختلفة على واحد من الاعلانات التي تظهر أمامه في الصفحة .

5- بحث جوجل أدسنس Google AdSense : 

هذه الصيغة مختلفة قليلا حيث أنه من الممكن تضمين مربع بحث جوجل داخل موقعك الالكتروني، وعندما يجري المستخدم بحث فيه من خلال مربع البحث ذلك، يجد أمامه الصفحة التي تخص نتائج بحث عبر جوجل أدسنس Google AdSense بحيث تظهر له إعلانات تناسب ما ينشر من محتوى بالموقع كذلك .

أماكن وضع الإعلانات بالموقع الإلكتروني :-


في البداية لابد أن نشير إلى الكيفية التي توضع بها الإعلانات في موقع الويب، فبعد اختيار صيغة الإعلان وأبعاده، ومقاساته، وكل التفاصيل عنه، يتم انشاء رمز أو كود جافا سكريبت، تضعه في المكان الذي يريد أن يعرض فيه الإعلان بالموقع، ويقدم لك إمكانية أن تقوم بوضع الإعلانات التي تناسب محتوى وزوار موقعك فقط .

ويمكن للناشر أن يختار المكان المناسب الذي يعرض فيه الإعلان، فالإعلان يجب أن يوضع في مكان من السهل لرؤيته بالنسبة للزائرين، ويمكنك الوصول إلى المكان المناسب من خلال التجربة .

كما أيضا يجب اختيار مكان الإعلان بحيث لا يؤثر بالسلب على ما يقدم من محتوى بالموقع، وما يناسب الجمهور المتابع له، والآن سنوضح الأماكن الشهيرة التي من الممكن أن يعرض الإعلانات بها في مواقع الويب .

1- أسفل الهيدر :

من المناطق الاستراتيجية والمهمة التي يمكن أن تضع بها اعلانات ادسنس Google AdSense، وفي أغلب الأوقات، والمواقع يكون مقاسها 90*720 .

2- أعلى الفوتر :

شبيه في خصائصه إلى حد كبير الإعلانات التي تتواجد أسفل الهيدر، ولكن أهميته تقل أهمية عن تللك الإعلانات .

3- الشريط الجانبي : 

هو مكان يمكن وضع إعلانات كثيرة فيه في كثير من الصفحات، بناء على تصميم قالب الورد بريس، ومن الممكن أن يكون في الصفحة الخاصة بالمقالات، أو صفحات الأقسام، أو حتى الصفحات الرئيسية، ويكون غالبا مقاسه 250*300 .

4- في وسط المقالات :

هذا المكان ينتمي لنوع جديد إلى حد ما يحت مسمى native ads، وعندما تقوم بوضع الإعلان بهذا الشكل يظهر بطريقة تواءم عرض قائمة المقالات، كما يعطي إمكانية للتحكم في الألوان والأبعاد .

5- داخل محتوى المقالات :

ينتمي كذلك إلى ال native ads، ويكون متوافقا أيضا مع محتوى المقال، ومن الممكن التحكم في الشكل فيه .

 والآن بعد ما تعرفنا على الأماكن التي من الممكن أن نقوم بعرض الاعلانات فيها، هناك سؤال يتردد على أذهان الكثيرين، وهو كم الإعلانات المتاح عرضها في الصفحة الواحدة؟ الجدير بالذكر هنا أن google يسمح لك بثلاثة اعلانات فقط في الصفحة الواحدة .

الربح من جوجل ادسنس Google AdSense :-

في هذه النقطة سنعرض شرح وافي عن جميع ما يخص ربح المال من جوجل ادسنس، بداية من معدل الربح، وكيف يمكن تحقيقه، وكذلك طرق زيادة أرباحك وسحبها .

طريقة ربح المال من جوجل ادسنس :

النقطة التي يتجه إليها الأغلبية مباشرة، كيف يمكن ربح المال من خلال Google AdSense؟، لابد من معرفة أن هنالك طريقتين لكسب المال من جوجل ادسنس يمكن تلخيص هاتين الطريقتين في النقطتين القدامتين : 

  • التكلفة مقابل النقرة CPR: في طريقة التكلفة مقابل النقرة هذه أو Cost Per Click يتم الحصول على المال عند كل مرة يقوم ينقر فيها واحد من المستخدمين أو الزوار على إعلان في موقع الويب الذي يخص الناشر .
  • التكلفة مقابل الألف انطباع CPM: تعرف هذه الطريقة أيضا باسم Cost Per Mille ويتم الحصول على الأموال في هذه الطريقة وفقا لعدد الزيارات التي تحصل عليها المنصة الذي يوجد به الإعلان .

معدل ربح المال من جوجل ادسنس :

هذه النقطة لا يمكن إعطاء المعلومة فيها بشكل مباشر حيث يوجد عديد من العوامل التي يتوقف عليها الكسب من جوجل ادسنس، وفيما يلي سنقوم بشرح هذه العوامل لنستنتج معدل الربح من جوجل أدسنس Google AdSense .
1- عدد زوار : 

بالتأكيد أعداد الزوار للموقع لهم تأثير على معدل الربح، فكلما ازدادت أعداد الزوار كلما ازداد مشاهدة الإعلانات وردود الأفعال تجاهها، وبالتالي تزداد المعدلات لتحقيق نسب ربح عالية .

2- طبيعة زوار : 

اختلاف زوار موقعك يؤثر في معدل الربح، فهل معظم الزوار ذكور أم إناث، أعمارهم، تعليمهم، الاهتمامات الخاصة بهم، مشاكلهم، وارتباط كل هذا بالمحتوى الذي تنشره .

3- التوزيع الجغرافي للزوار :

وهو من العوامل المؤثرة للغاية حيث أن سعر ضغطة الزائر تختلف من بلد لأخرى على نفس الإعلان، فلن تجد سعر ضغطة الزائر الكويتي أو الإماراتي متساو مع سعر ضغطة الزائر المصري .

4- أماكن الإعلانات :

أماكن الإعلانات من العوامل التي تؤثر على معدل مشاهدة الإعلان وبالتالي معدل الربح، وأماكن الإعلانات وتنظيمها يعتمد على طبيعة الموقع وزواره، والمحتوى المتواجد فيه كما ذكرنا من قبل .

5- المجال الذي يختص به الموقع : 

سعر الضغطة على الإعلان يختلف من واحد لآخر على حسب مجال الإعلان، والموقع، حيث أن توزيع الإعلانات يتبع نظام استهدافي تتوافق فيه الإعلانات مع طبيعة محتوى موقع الويب.

6- جودة ما يعرض من محتوى :

من المنطقي أنه كلما ازدادت جودة ما يقدمه موقع الويب أو غيره من محتوى، كلما زاد تواجد الزائر على موقع الويب لفترة زمنية أطول، مما يزيد من فرص ظهور للإعلان أمامه، وبالتالي تتحقق المزيد من الأرباح .

7- عدد الإعلانات في الصفحات بالموقع : 

يوجد بعض المختصين الذين يقولون أن فاعلية ال 3 وحدات الإعلانية في كل صفحة أفضل، فهي على سبيل المثال افضل من فاعلية 5 وحدات .

8- استخدام خاصية Block and Allow Ads : 

من الخصائص التي تتحها Google AdSense لأصحاب المواقع والناشرين، والتي تؤثر في معدل الربح، حيث من خلال هذه الخاصية يمكنك حظر بعض من الإعلانات التي تظهر في موقعك، وإذا تمكنت من أن تستخدم الخاصية باحترافية بحيث تحظر ظهور محتوى إعلاني غير مناسب للزوار أو الذي يدفع أقل، وظهور للإعلانات المناسبة والتي تدفع مبالغ أكبر كبديل عنها من الممكن أن تزيد من معدل ربحك .

9- نسبة النقرات من إجمالي مشاهدات الصفحة التي تحتوي على إعلان CTR :

نسبة النقرات هذه ليست بالنسبة الثابتة بل أنها تختلف بناء على العديد من العوامل مثل مدة بقاء الزوار في الصفحة، أو مدى صلة المحتويات الإعلانية بمحتوى الصفحة، وتتراوح هذه النسبة ما بين 1% إلى 3%، حيث قد تجد أن سعر الضغطة في المحتوى العربي بين 2 سنت و 6 سنت 

كل هذه كانت باختصار العوامل التي يتوقف عليها معدل الكسب من جوجل أدسنس .

تحصيل الارباح من حساب جوجل ادسنس :


النقطة الأخيرة في شرح ربح الأموال من جوجل أدسنس حيث أن بعدما تتحصل على أرباح نتيجة نشر اعلانات في موقعك، لابد من أن تسحبها .

تجد أن في عملية تسجيل الدخول قد طلب Google AdSense جوجل ادسنس منك رقم الحساب البنكي الخاص بك، حيث يمكنك من خلال حسابك البنكي هذا أن تحصل على أرباحك .

يمكن تحصيل الارباح من Google AdSense جوجل أدسنس مرة بالشهر، عن طريق المعاملات البنكية، أو الحوالات لهؤلاء الذي وصل رصيدهم إلى 100 دولار أو أكثر حتى يوم 21 في الشهر، والدفع يكون بالدولار .

يمكن تحويل العملة من الدولار إلى العملة المحلية التي تتعامل بها في بلدك، ولكن ضع في اعتبارك العمولة التي تتم أخذها عند التحويل ألا تكون كبيرة للغاية .

وبالانتهاء من هذه النقطة نكون قد تحدثنا عن أغلب ما يخص ربح المال من خلال جوجل أدسنس، والربح عن طريقه .

الحديث عن Google AdSense جوجل أدسنس، والربح منه قد يمتد لعدة مقالات ولن ننتهي، ولهذا سنكتفي الآن بما ذكرناه في هذه المقالة، وإذا وصلت للنهاية هنا تجد أنك قد تعلمت عن جوجل أدسنس وتعريف البرنامج وما يخصها، النظام الإعلاني التابع لجوجل أدسنس، وكيفية تعامل مواقع الويب معها، وأخيرا كيفية ربح أموال من جوجل أدسنس .

مواضع قد تهمك 

الربح من اليوتيوب ( الدليل الشامل )

اسباب اغلاق قنوات اليوتيوب بدون سابق انذار

كيفية كتابة سناريو احترافي لفيديوهاتك على اليوتيوب


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • تقنية وعلوم
    تقنية وعلوم الاثنين، 27 ديسمبر 2021 في 11:09:00 م غرينتش+2

    تعرف أيضا على 5 طرق للربح من الانستقرام
    https://www.techsciencet.com/2021/12/earn-money-from-instagram.html

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -