القائمة الرئيسية

الصفحات

10 اخطاء شائعة لا تفعلهم عند اختيار كلمة السر




10 اخطاء لا تفعلهم عند اختيار كلمة السر

مع التقدم المستمر للعالم واستخدام الحسابات والخدمات الالكترونية المختلفة فى كل شيء تقريباً يزداد الاهتمام بتأمين هذه الحسابات  ومن اهم ادوات التأمين هو ان تقوم بانشاء كلمات مرور قوية  فسواء كان لديك حساب جوجل بكل منتجاته بما فيه البريد الالكترونى واليوتيوب وجوجل بلاي وباقى منتجات جوجل المشهورة التى ترتبط جميعها بحساب واحد وكلمة مرور واحده  او حسابات الخدمات المصرفية او تطبيقات التجارة الالكترونية الى جانب مواقع التواصل الاجتماعى المشهورة  كل هذه الحسابات لابد ان تكون مؤمنة بكلمات مرور قوية جدا .
وبالرغم من تطوير طرق المصادقة الثنائية والمقايس الحيوية والتحقق بخطوتين ، الا اننا ما زلنا الى حد ما بحاجة لاستخدام كلمات المرور لكل ما نقوم به رقمياً .

وفى ظل كل هذه الحسابات التى نمتلكها يجعل الامر صعب على تذكر العديد من كلمات المرور ولذلك سنعرض لكم 10 اخطاء شائعة فى كلمة المرور لا تفعلهم ابداً

1- كلمات المرور المتتابعة .
من اكثر الاخطاء الساذجة على الاطلاق ان تختار كلمة مرور تتضمن ارقاماً او حروفاً متتالية مثل abcde  او 123456 فهذه الكلمات سهلة التخمين حيث ان نصف الكلمات التى يتم اختراقها من الكلمات والارقام المتتالية ، لذلك يجب عليك عدم استخدام مثل هذه الكلمات . 
2- استخدام نفس كلمة المرور (الباسورد) لجميع الحسابات على الانترنت .
يجب ان تقوم باستخدام كلمات مرور مختلفة لحساباتك المختلفة حيث ان الاعتماد على كلمة مرور واحدة يسهل على المتسللين الدخول الى كل حساباتك فى حالة النجاح فى الحصول على كلمة مرور واحده لاحد الحاسابات .

3 - كلمات المرور الشخصية .
اغلب المستخدمين يقومون باستخدام بعض معلوماتهم الشخصية عند انشاء كلمة مرور لحسابتهم الالكترونية ، مثل رقم الهاتف او تاريخ الميلاد او غيرها من المعلومات التى تتوفر للعامه ومن السهل الحصول عليها او تخمينها ، لذلك يجب عليك عدم استخدام مثل هذه الكلمات منفرده ، حيث يمكنك دمجها مع بعض الكلمات او الحروف الرموز الاخري التى يصعب على اى حد تخمينها او الحصول عليها .


4 - استخدام كلمات مرور قديمة عند انشاء حساب جديد .

عند انشاء حساب جديد لا تقوم بكتابه كلمات مرور قديمة لاى حساب حتى  اذا كنت لا تسخدم هذا الحساب لان كلمات المرور القديمه يمكن لبعض المحترفين الحصول عليها عن طريق استخدام الانترنت المظلم وان كانت تلك الارقام منتهية الصلاحية ، فالافضل دائماً كتابة كلمة مرور لم تستخدمها من قبل .

5- كلمات المرور القصيرة .
يجب ان تعتمد على كلمات المرور الطويلة حيث ان الكلمات الطويلة اكثر اماناً ومن الصعب تخمينها او الوصل اليها ، فيجب ان تجعل كلمة المرور الخاصة بك طويلة قدر الامكان ، فاستخدام كلمة مرور اقل من  8 حروف وارقام هي مسألة خطيرة  للغاية ، وانت تلاحظ بنفسك عندما تقوم بتعين كلمة مرور يطلب منك بكتابة اكثر من 8 خانات والافضل دائما ان تقوم بتعين كلمة مرور تصل الى 16 رقم للحسابات المهمة .

6- عدم تغير كلمات المرور بشكل متكرر . 
يجب ان تقوم بتغير كلمة المرور من  حين الى اخر حتى لا تتعرض للاختراق فعلى الاقل قم بتغير كلمة المرر كل 6 اشهر كحد اقصى  .

7- اختيار كلمات مرور تحتوى على اسماء مشهورة .
يستخدم شريحة كبيرة من مستخدمي الانترنت كلمات مرور تحتوى على اسماء شهيرة مثل اسماء اندية رياضية او اسماء نجوم الرياضة او نجوم الفن او حتى اسماء الحيوانات المشهورة ، استخدامك لكل هذه الاسماء يعرضك للاختراق ويسهل التنبؤ بها بعد عده  محاولات .

اخطاء فى كتابة الباسورد

8- عدم استخدام ميزة المصادقة الثنائية (التحقق بخطوتين )
توفر ميزة المصادقة الثنائية (التحقق بخطوتين ) طبقة امان إضافية ، حيث تجعل اختراق الحساب مهمة صعبة جدا ، لان باختصار اذا حصل المخترق على كلمة السر فسيحتاج ايضاً الوصول الى هاتفك للوصول الى الكود الذى سيتم ارسالة الى رقم الهاتف عندما يحاول الدخول الى حسابك
9- حفظ كلمات المرورعلى بريدك او هاتفك
بعض المستخدمين يقومون بتخزين كلمات المرور كمستند نصي او كمسودة فى البريد الالكترونى الخاص بهم وهذا خطأ كبير ، فيجب ان تقوم بحفظ كلمات المرور فى مكان يصعب الوصول عليه ومن الافضل ان تقوم بكتابة كلمات المرور خارج هاتفك وخارج خدمات الانترنت بالكامل .
10 - حفظ كلمات المرور على اجهزة عامه 
عندما تضطر الى استخدام هاتف او جهاز كمبيوتر لا تمتلكه لا تقوم بحفظ كلمة المرور بشكل تلقائي على الجهاز وتأكد تماماً بعد الانتهاء من عملك ان تقوم بتسجيل خروح من هذا الجهاز حتى لا يتم استخدام حسابك بعد ذلك .

مواضيع قد تهمك ،،



هل اعجبك الموضوع :
author-img
"علامة استفهام " نهتم بكل ما هو جديد فى عالم "التقنيية ،التكنولوجيا ،برامج الكمبيوتر،الاندرويد ،امن المعلومات،الربح من الانترنت،الربح من اليوتيوب ومن بلوجر ونصائح هامة للمبتدئين فى مجال الربح من الانترنت" الى بجانب الاهتمام بكثيراً من المجالات الاخرى التى تفيد الجميع .

تعليقات

محتويات المقالة