هل المتصفح الخفي يحميك من كل شيء - الحقيقة الكاملة

التصفح الخفى ، ما هو افضل متصفح خفي


هل المتصفح الخفي يحميك من كل شيء - الحقيقة الكاملة 

ما هو المتصفح الخفي ؟ 

التصفح الخفى او التصفح الخاص هو متصفح اضافى قامت بتوفيره معظم متصفحات الانترنت مثل جوجل كروم واوبرا وفايرفوكس وايدج  ... الخ  من خلاله تستطيع تصفح الانترنت بشكل مجهول ، حيث يمنع حفظ سجلات التصفح وكلمات المرور وعمليات البحث والكوكيز "ملفات تعريف الارتباط" فمن المفترض اثناء استخدامك المتصفح الخفي لا يستطيع احد معرفة نشاطك على الانترنت ، وعنوان الـ IP الخاص بجهازك لانه يمنع التتبع وجمع البيانات . 

الكوكيز او ملفات تعريف الارتباط :- هى تلك الملفات المخزنة فى المتصفح والتى تمكن المواقع  من تتبع معلومات المستخدمين ، حيث تتيح للمستخدمين تسجيل الدخول الى حساباتهم عند فتح الانترنت . 

المتصفح الخفى من المفترض انه لا يحتفظ بملفات تعريف الارتباط ، اى انه بمجرد اغلاق نافذة التصفح يتم مسح جميع ملفات تعريف الارتباط التى تم انشائها اثناء تصفحك للمواقع ، ولكن للاسف هذا لا يحدث بشكل كامل . 

واشارات الكثير من التقارير اخرها التى اجراها بعض الباحثون المتخصصون فى امن المعلومات فى جامعة ليبنيز هانوفر وجامعة شيكاغو ان الكثير من مستخدمي الانترنت يعتقدون ان المتصفح الخفى الخاص بهم يحميهم من مراقبة مزودي خدمة الانترنت ومن الاعلانات ، وتشير الدراسة الذى قام بها الباحثون ان 25 % من المشاركين فى الدراسة يعتقدون ان المتصفح الخفى يحميهم من البرامج الضارة .

 ولكن فى الحقيقة هذا غير صحيح  لذلك ينصح الخبراء ان تتعامل مع المتصفح الخفى على انه  ليس اكثر من مجرد زر ايقاف مؤقت لسجل التصفح ، لان نشاطك على الانترنت لا يكون مجهولاً بشكل كامل ، حيث تستطيع جوجل ومواقع الويب ومزودي خدمات الانترنت حتى المعلنين من معرفة بعض بياناتك اثناء التصفح بل يقومو ايضاً بجمع هذه البيانات ويحتفظون بها ويمكنك تجربة هذا اثناء اعادة فتح المتصفح الخفى مره اخرى ستلاحظ بوضوح معظم المعلومات التى قمت بادخلها .

هل يحمي وضع المتصفح الخفي البيانات بشكل كامل ؟ 


عندما تقوم بتفعيل وضع التصفح الخفى يقوم المتصفح بتعطيل الاضافات المثبتة فى المتصفح بشكل افتراضى مثل الاضافات التى تخفى نشاطك على الانترنت والتى تعمل على حماية خصوصيتك مثل اخفاء عنون الـ IP  ومنع تتبع نشاطك على الويب ، ومع ذلك يكون من السهل على المواقع والشركات تتبع بعض البيانات الخاصة بك اثناء استخدامك وضع التصفح الخفي . 

فاذا قمت بتسجيل الدخول الى أحد المواقع على سبيل المثال الفيسبوك باستخدام وضع التصفح الخفي ، فسيتمكن موقع الفيسبوك بسهولة من معرفة جميع الانشطة التى تقوم بها على الموقع حتى بعد قيامك باغلاق المتصفح الخفى ، ويمكنك ايضاً تجربة تسجيل الدخول على حسابك فى جوجل ثم اغلاقة ، فاذا قمت بفتح المتصفح الخفى مره اخري ستجد البريد الالكتروني الخاص بك محفوظ فى المتصفح الخفى نفسه !!!
ومن الجدير بالذكر ان شركة جوجل تواجه دعوى قضائية جماعية بسبب خداع المستخدمين عن قصد وجمع المعلومات السرية منهم اثناء استخدام وضع التصفح الخفى وقد تصل التعويضلات الى 5 مليار دولار . 

وتشير بعض التقارير ايضاً ان شاومي تقوم بجمع بيانات التصفح الخفى اثناء قيام مستخدمين هواتفها من تفعيل وضع التصفح الخفى ولكنها اضافت فى واجهة MIUI 12 الجديدة ميزة داخل المتصفح الخفى تمكن المستخدمين بتعطيل جمع البيانات .


المتصفح الخفى فى جوجل كروم


متى يمكنك استخدام التصفح الخفى وما هى فائدتة ؟


اذا كنت تسخدم جهاز كمبيوتر مشترك او حساب جوجل نفسه مع عده اشخاص وتريد اخفاء سجل التصفح الخاص بك عن هؤلاء الاشخاص الذين يستخدمون نفس الحساب او نفس الجهاز ، فى هذا الحالة يمكنك استخدام وضع التصفح الخفي .

لكن اذا كنت تريد اخفاء نشاطك على الانترنت وتريد اخفاء عنوان الـ IP بعيداً عن المعلينين والشركات ، فانت فى هذه الحالة تحتاج الى المزيد من الخدمات مثل 

1 - استخدام VPN  "خدمات الشبكات الخاصة الافتراضية ": - ويجب ان تكون خدمة الـ VPN التى تستخدمها موثوقة ولها سمعة جيدة ، لذلك من الافضل استخدام الخدمات المدفوعة وابتعد عن خدمات الـ VPN  المجانية .

اقرأ ايضاً 

2 - استخدام متصفح TOR الشهير :- حيث يتشابه الى حد كبير خدمات الـ VPN لانه يقوم بتدوير تصفحك الى خوادم متعدده منتشرة فى جميع انحاء العالم ، مما يجع تتبع نشاطك على الانترنت امر فى غاية الصعوبة .


3 - البروكسي الخفى anonymous :- فهو واضح من الاسم يستخدم فى المقام الاول للتخفى على الانترنت لعدم تتبع نشاطك وحماية خصوصيتك وحمايتك ايضاً من هجمات القرصنة ، لانه يعتمد ايضاً على تغير منطقتك  الى منطقة اخرى مثلاً اذا استخدمن البروكسي المستخدم فى فرنسا سيصبح تصفحك وكأنك موجود فى فرنسا وهذا بالطبع يجعل تتبعك امر مستحيل .

اقرأ ايضاً 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -