ضرائب اليوتيوب فى مصر كل ما تريد معرفة وما هي المستندات المطلوبة لفتح الملف الضريبي لليوتيوبرز

ضرائب اليوتيوب فى مصر كل ما تريد معرفة وما هي المستندات المطلوبة لفتح الملف الضريبي 

ضرائب اليوتيوب


بعد قانون فرض الضرائب الامريكية على كل  اليوتيوبرز والتى تصل الى 30% على الارباح الناتجة من  المشاهدات من داخل الولايات المتحدة ، يأتى الدورعلى  الضرائب المحلية ، حيث اعلنت مصلحة الضرائب المصرية بضرورة توجة اليوتيوبرز وكل من يعمل على الانترنت الى مصلحة الضرائب فتح سجل ضريبي لاستقطاع الضرائب المستحقة على الدخل وايضاً التسجيل فى مأمورية القيمة المضافة المختصة متى وصلت ايرادتهم 500 الف جنية فى 12 شهر .

 وكانت هناك بعض الامور الغامضة ( والتى ما زالت غامضة بعض الشيء ) ، الا ان  الدكتور محسن الجيار  مدير الإدارة المالية بإدارة الضرائب المصرية ، قال إن كل من يدر دخلاً في مصر يجب أن يدفع الضريبة المستحقة بغض النظر عن نشاطه ، مشيرًا إلى أن العمل على الانترنت مثل المدونين واليوتيوبر و التجارة الإلكترونية ظهرو مؤخرًا ، حيث يكسبون دخلاً دون أن يكون لديهم سجل ضريبي.

ولذلك يجب خلال الفترة الحالية ادراج كل من يتحصل على دخل من الانترنت فى منظومة الضرائب المصرية وسيكون امام هولاء خيارين اثناء فتح الملف الضريبي .

الطريقة الاولى : قانون 91 لسنة 2005 (الضريبة على الدخل ) 


 والتي من خلالها تقوم مصلحة الضرائب  بمراقبة الدخل وخفض بعض التكاليف حسب الشرائح المعلنة ، 

وفى هذا النظام حد الإعفاء الضريبي يكون 15000 جنيه (دخل سنوي )  بالإضافة إلى الإعفاء الشخصي لأصحاب الدخل السنوي 9000 جنيه. وبالتالي فإن الأرباح السنوية  اذا كانت 24 الف جنية ستكون معفاة من الضرائب  .

اما عن الاشخاص التي يتراوح صافى دخلهم السنوي من ١٥ إلى ٣٠ ألف جنيه بخلاف حد الإعفاء الشخصي بحيث تكون الضريبة عليها ٢،٥٪، ومن أكثر من ٣٠ ألف جنيه حتي ٤٥ ألف جنيه تكون ١٠٪ بدلًا من ١٥٪، وأكثر من ٤٥ ألف جنيه حتي ٦٠ ألف جنيه تكون ١٥٪ بدلًا من ٢٠٪، وأكثر من ٦٠ ألف جنيه حتي ٢٠٠ ألف جنيه تكون ٢٠٪ بدلًا من ٢٢,٥٪، وأكثر من ٢٠٠ ألف جنيه وحتى ٤٠٠ ألف جنيه ٢٢,٥٪، واستحداث شريحة جديدة بسعر ٢٥٪ لذوى الدخل الأعلى من ذلك. 

على حسب تصريحات الجيار ما يعيب هذا القانون انك سوف تحاسب بأثر رجعي ، بمعنى سيتم محاسبتك منذ ان حققت الدخل ، وسيتم تعقب ومراقبة ارباحك بشكل مستمر ولكن الايجابي فى هذا الخيار انه سوف يتم خصم تكاليف التشغيل من صافى الربح ولكن يجب ان يكون معك فواتير بهذه المصاريف . 

ضرائب اليوتيوب

الطريقة الثانية : القانون رقم 152 لسنة 2020 ( المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر)


والذي قدم العديد من المزايا منها حقيقة التعامل مع الممول بضريبة ثابتة أو تناسبية يدفعها كل عام على أساس دخله الخاص ، ويكون التقدير كل 5 سنوات اى لا يوجد مراقبة وتعقب للدخل ، واوضح الجيار ان الممول الذى يحقق دخلاً مقداره 250 ألف جنيه خلال 12 شهرًا ، يدفع فقط 1000 جنيه ، وإذا تراوح دخله بين 250 ألفًا و 500 ألف جنيه ، يدفع 2500 جنيه فقط . وإذا كان دخله يتراوح بين 500 ألف إلى مليون ، فإنه يدفع 5000 جنيه ، وإذا كان يتراوح بين مليون و2 مليون جينه ، فإنه يدفع نصف في المائة فقط من دخله. 

فى هذا الطريقة لا يوجد محاسبة بأثر رجعي كما اوضح الدكتور محسن الجيار مدير الإدارة المالية بإدارة الضرائب المصرية .

ضرائب على اصحاب قنوات اليوتيوب فى مصر

متى يجب عليك التسجيل فى مأمورية القيمة المضافة . 

يوجد ضريبة اخري وهي ضريبة القيمة المضافة ، حيث اوضحت مصلحة الضرائب ان على اليوتيوبرز والبلوجرز التى بلغت ايرادتهم 500 الف جنية خلال 12 شهر من تاريخ مزاولة النشاط ، عليهم التوجه الى مأمورية القيمة المضافة لفتح ملف ضريبي وتسديد النسب المستحقة التى تصل الى 14 %  . 

الاوراق المطلوبة لفتح الملف الضريبي لليوتيوبرز

يجب إحضار البطاقة الشخصية وعقد إيجار أو ملكية الوحدة السكنية التى يسكن بها ، بالإضافة إلى المستندات التى تثبت القيام بهذا النشاط ، مثل الفواتير الخاصة بالتعاملات المالية بينه وبين يوتيوب أو فيس بوك.

فيديو الدكتور حسين الجيار ( المصدر ) 


فيديو قناة علامة استفهام ( شرح تفصيلي )



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -