القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المجالات الاكثر طلباً وربحاً فى سوق العمل على اللانترنت - ومصادر تعلمها

اهم المجالات الاكثر طلباً وربحاً  فى سوق العمل على الانترنت - ومصادر تعلمها 

اكثر المجالات طلباً فى سوق العمل على الانترنت


خلال السنوات القليلة الماضية اختفت بعض الوظائف والتخصصات فى سوق العمل نتيجة التطور التكنولوجي الهائل فى شتى المجالات ، وفى المقابل ظهرت بعض المجالات والتخصصات الاخري المطلوبة بكثرة فى سوق العمل نتيجة هذا التطور والاعتماد على الانترنت ووسائل التكنولوجيا الحديثة فى شتى نواحي الحياة ، هذه التخصصات لم تكن مطلوبة من قبل ولكن الان اصبحت الاكثر طلباً فى سوق العمل واصبحت تحقق دخلاً كبيراً لاصحبها . 

فإذا كنت مبتدىء وتريد ان تحقق دخل مادي مرتفع وان تحقق الاستقلالية المالية ، فعليك على الاقل ان تتعلم مهارة واحده من المهارات التى سوف نتحدث عنها فى هذا التقرير الشامل ، ولكن يجب عليك قراءة التقرير كاملاً حتى يكون لديك معرفة شاملة باى من هذه المهارات تناسبك ، واي من هذه التخصصات مناسب لامكانياتك  .

ضع فى الاعتبار ان تعلم اى مجال من هذه المجالات التى سوف نشرحها فى هذه المقالة لا يحتاج ان تكون خريج جامعة معينة او لديك شهادات جامعية متخصصة او لديك قدرات عقلية جبارة  ، فهذا ليس مقياساً  ، كل ما تحتاجة ان يكون لديك دافع قوي للتعلم وهدف تسعى لتحقيقة وهذا بالطبع يتطلب ان تكون انسان صبور ومجتهد وغير متكاسل . وانا اعدك ان اى مجال من هذه المجالات يستحق ان ياخذ من وقتك وان تبذل فيه مجهوداً . 

ستجد فى هذا التقرير الشامل اهم الادوات والمصادر التى ستساعدك على تعلم واتقان المهارة والتخصص المناسب لك والاكثر طلباً فى سوق العمل على الانترنت ، ونصائح عملية تساعدك فى تطوير نفسك وتحقيق اهدافك . 

تذكر اذا اردت النجاح عليك التحلى بالصبر وقراءة التقرير بالكامل ولا تكتفى بالعناوين الرئيسية .

تعلم البرمجة للمبتدئين


1- مجال البرمجة 
مما لا شك فيه ان البرمجة من اهم التخصصات المطلوبة فى سوق العمل على الانترنت ، والتى تحقق دخل مرتفع جداً لاصحابها ، والطلب على المبرمجمين يتزايد وسيتزايد اكثر خلال السنوات القادمة ، ويجب ان تعلم ان مجال البرمجة واسع يحتوى على الكثير من التخصصات بداية من تطوير البرامج والتطبيقات والذكاء الاصطناعي وصناعة وتطوير الالعاب حتى برامج تحليل البيانات وتطوير الواجهات الرسومية . 
لذلك يجب اولاً تحديد المجال الذى ترغب فى العمل فيه ، اذن فالتخصص مهم جدا ،  فضلاً عن أهمية اختيار لغة البرمجة التى ستعمل بها ، حيث ان هناك لغات من السهل تعلمها وعليها اقبال اكبر فى سوق العمل ، فاذا تعلمت اياً من هذه اللغات الاكثر شعبية ، سوف تضمن العمل بدخل مادي مرتفع .

ما هى اسهل لغات البرمجة للمبتدئين ؟ 


1- HTML
 من اسهل لغات البرمجة للمبتدئين ، فاذا كنت مهتم بالدخول فى عالم البرمجة وتطوير المواقع ، فننصحك بتعلم هذه اللغة لانها تستخدم بشكل رئيسي فى تطوير المواقع وصفحات الويب .

2- بايثون Python
تعتبر بايثون Python من اسهل لغات البرمجة وتعد من اللغات المناسبة للمبتدئين بسبب سهولة قراءة اكوادها حتى لغير المتخصصين فى البرمجة ، ويتم التوصية بشدة لمن يريد ان يبدء فى تعلم البرمجة ان يبدأ بـ بايثون Python نظراً لسهولتها الى جانب توفر الكثير من المكتبات الجاهزة التى يمكن استخدمها لبناء مشاريع بسهولة ، وايضاً برامج التحرير الخاصة بها ، يتم استخدام فى برمجة المواقع الالكترونية والبرامج والتطبيقات  والالعاب وتستخدم ايضاً فى تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي والتعلم العميق . 

3- جافا سكريبت JavaScript 
تسخدم الجافا سكربت JavaScript  بشكل رئيسي فى اضافة وظائف ومهام معينة على صفحات وتطبيقات الويب ، وهي ايضاً من اسهل لغات البرمجة ومن اكثر اللغات شعبية وطلباً فى سوق العمل ، وتطورت الجافا سكربت لتكون اكثر فاعلية حيث تستخدم الان فى انشاء تطبيقات الهواتف الذكية مثل تطبيقات الدردشة وخدمات بث الفيديو وتستخدم ايضاً فى الالعاب الالكترونية ومن امثلة التطبيقات التى تعتمد على الجافا سكريبت JavaScript تطبيق متصفح اوبرا ، ونيتفليكس Netflix  ، وباي بال PayPal ، جوجل Google  ومايكروسوفت Microsoft ، ويتم استخدام لغة جافا سكريبت JavaScript  فى بناء انظمة البحث وتحليل البيانات وغيرها من الاستخدامات التى لا حدود لها والتى يحتاجها سوق العمل . 

4 - روبي Ruby
تعد روبي Ruby واحده من اسهل لغات البرمجة وتستخدم ايضاً فى تطوير مواقع الويب والسيرفرات وتستخدم ايضاً فى انشاء ادوات DevOps والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ، روبي Ruby تتم مقارنتها دائماً بلغة بايثون نظراً للسهولة فى بناء جملها الى جانب تعدد الاغراض البرمجية لها ، ولكنها تحتاج وقت اطول للتعلم ، ويعد موقع تويتر الشهير من اشهر التطبيقات التى تعتمد على هذه اللغة . 

5- PHP
تستخدم لغة البرمجة PHP للمهام المتعلفة بالخوادم وتطوير الويب ، فهى لغة موجة للكائنات والاغراض العامة ، وتستخدم ايضاً فى انشاء التطبيقات سواء للهواتف الذكية او برامج اجهزة سطح المكتب ، ومن اهم التطبيقات التى تم انشاؤها بهذه اللغة ، تطبيق واتساب الشهير وموقع التواصل الاشهر فى العالم فيسبوك ومحرك بحث ياهو وكذلك موقع الوردبريس وهو من اهم مواقع ادارة المحتوي . 

6- جافا Java
تعد لغة جافا Java هى اللغة الاساسية لبرمجة وتطوير تطبيقات اجهزة الهواتف الذكية  وتطبيقات الالعاب ، حيث تستخدم فى تطوير التطبيقات التى تعتمد على نظام تشغيل اندرويد Android بالاضافة الى اجهزة انترنت الاشياء ، وتستخدم ايضاً على جميع انواع الاجهزة وعلى العديد من الانظمة لانها تستخدم آلة افتراضية تعرف باسم Java Virtual Machine وهذا يجعلها من اهم لغات البرمجة المطلوبة فى سوق العمل على الانترنت ومن اهم الشركات التى تستخدم لغة جافا Java  موقع امازون الشهير وانستجرام واوبر وشركة جوجل العملاقة .

7- SQL
هى لغة برمجية لادارة قواعد البيانات فى الغالب يتم استخدمها لبناء قواعد البيانات والاستعلام ، وتعد لغة SQL لغة مفتوحة المصدر وسهلة الاستخدام والتعلم  ولكن واجهة الاستخدام معقدة بعض الشيء ، ولكن اذا استطعت تعلم هذه اللغة سيكون امامك فرصة للعمل فى اكبر الشركات التى تريد بناء قواعد بيانات متطورة وبالطبع العائد المادى سيكون كبير جدا ً .

8- C + +
C + + هى لغة برمجية متعددة الاغراض وهى تشبة الى حدا كبير لغة البرمجة C ولكن C + + اكثر اماناً وتطوراً ، وتعتبر هذه اللغة من اللغات الرائدة فى تطوير المشاريع الكبيرة وهذا يجعلها معقده بعض الشيء ولكنها تستحق العناء ومن ضمن البرامج التى تعتمد على هذه اللغة هي برامج ادوبي Adob وتطبيقات جوجل مثل جوجل كروم وكذلك متصفح فايرفوكس .

9- GO او Golang 
GO تم انشائها من قبل شركة جوجل تعتمد على اساسيات لغة البرمجة C ولكنها اسهل واقل تعقيداً مما يجعلها واحده من اكتر لغات البرمجة المناسبة للمبتدئين ، وتسخدم هذه اللغة الرائعة فى انشاء تطبيقات الويب ويمكن الاعتماد عليها ايضاً فى برمجة الشبكات والبيانات الضخمة وكذلك يتم استخدامها فى التعلم الآلي ومن ابرز التطبيقات التى تستخدم لغة GO  ديلي موشن ، ساوند كلاود .

10- سويفت Swift 
يتم استخدام سوفت فى انشاء تطبيقات الويب للهواتف الذكية وكذللك برامج الكمبيوتر واجهزة سطح المكتب ،والخوادم التى تعمل على نظام IOS (نظام تشغيل اجهزة Apple ) وهى لغة مفتوحة المصدر مما يجعلها فى تطور مستمر وهى مناسبه جدا للمبتدئين ويكفى ان شركة Apple قد تطورت تطبيقاً مخصصاً للتدريب على لغة سويفت لمساعدة المبرمجين المبتدئين .

هذه الـ10 لغات من اهم اللغات ومعظمها لغات مناسبة للمبتدئين وعليها طلب مرتفع فى سوق العمل ، ولكن هناك الكثير من اللغات الاخري يمكنك البحث عنها ولكن انصحك بإن تحدد هدفك ولا تشتت نفسك فى تعلم اكثر من لغة فى البداية واليك ايضاً صورة توضح اكثر اللغات البرمجية الاكثر شعبية .

اشهر لغات البرمجة



ما هى افضل المصادر لتعلم البرمجة .


هنا العديد من المواقع والمنصات المتخصصة فى تعلم لغات البرمجة واليك قائمة بأهم المصادر التى يمكنك الاعتماد عليها . 

اولاً مصادر تعلم  البرمجة باللغة العربية 

1- اليوتيوب 
موقع اليوتيوب ليس موقع ترفيهي فقط وبالرغم من ان فيديوهات اليوتيوب مجانية الا انك ستجد فيديوهات قيمة جداً لا تقل عن جودتها عن الكورسات المدفوعة وارشح لك قناة Elzero Web School لصاحبها اسامة الزيرو و قناة Abdelrahman Gamal  وقناة وليد عيسي وقناة بغداد الجديدة  لصاحبها حسين الربيعي ، وقناة اكادمية حسونة ، وبالنسبة للقنوات الاجنبية ستجد قناة Dev Tips المتميزة جدا وقناة Treehouse ,وقناة thenewboston وهناك الكثير من القنوات يمكنك البحث عنها على اليوتيوب ومن الرائع اننا وجدنا اثناء البحث عن افضل القنوات لتعلم البرمجة ، قناة Coding 4 kids  لطفل مصري يعلم الاطفال البرمجة ، تخيل الاطفال تتعلم البرمجة ونحن لا زالنا فى ثبات عمياق . 

2- اكاديمية الزيرو elzero Academy
اذا كنت تريد تعلم البرمجة بطريقة بسيطة وميسرة وباللغة العربية ، يمكنك هذا عن طريق  موقع اكاديمية الزيرو للمهندس اسامة الزيرو ، ستجد دورات تعليمية مجانية لتعلم الكثير من لغات البرمجة ، واهم النصائح التى تحتاجها فى عالم البرمجة عن طريق سؤال وجاوب ونصائح الزيرو وجروب الفيسبوك التابع للموقع . 

3- موقع هرمش  harmash
هو موقع متخصص فى تعليم البرمجة وانظمة الشبكات ، يوجد فى الموقع دورات تعليمية ومقالات متخصصة فى البرمجة كذلك فهم الخوارزميات وهياكل البيانات  ، الدورات التعليمية فى الموقع تم اعدادها من قبل المبرمج محمد هرمش بشكل مبسط ومفصل .

4- موقع برمج barmej
موقع برمج من اكبر المواقع العربية لتعلم لغات البرمجة حيث يضم اكثر من 287 الف متعلم من جميع انحاء العالم ، من خلال منصة برمج يمكنك تعلم معظم لغات البرمجة مثل الجافا وبايثون والـ php وغيرها من لغات البرمجة . 

5- أكاديمية حسوب Hsoub Academy 
تعد اكادمية حاسوب واحده من اهم المصادر العربية لتعلم علوم الحاسوب ومعظم لغات البرمجة على يد خبراء متخصصين فى البرمجة ، حيث توجد دورات شاملة تعتمد على التطبيق العملي ، تبدأ من الصفر حتى الاحتراف .

6- منصة رواق rwaq
من اهم واكبر المنصات التعليمية على الانترنت للتعلم المفتوح والتعلم الذاتى  باللغة العربية وبشكل مجاني ، حيث يوجد فى المنصة العديد من الاقسام منها قسم البرمجة وعلوم الحاسوب الذى يحتوي على اكثر من 70 دورة تعليمية تشمل معظم لغات البرمجة وكذلك فى الانظمة والشبكات .

ثانياً مصادر تعلم البرمجة باللغة الانجليزية 

1- منصة Code Academy
هى احد افضل المنصات التعليمية عبر الانترنت لتعلم البرمجة بطريقة عملية وتفاعلية ، حيث تستطيع تعلم العديد من لغات البرمجة من خلال هذه المنصة مثل بايثون وروبي وجافا سكريبت ، والموقع يعتمد على تقديم دروس تطبيقية وعملية ، بمعنى انك ستقوم بنفسك بكتابة الاكواد التى تعلمتها ، لتكتسب خبرة عملية والرائع ايضاً فى الموقع ان هناك قسم سؤال وجواب ، من خلال هذا القسم ستجد اجابة لكل ما تبحث عنه .

2 - منصة khan Academy 
هي منصة تهتم بكل ما له علاقة بالكمبيوتر وعلومه ، لذلك ننصح اى شخص يريد ان يتعلم برمجة ان يتوجه الى تلك المنصة الرائعة سواء كان مبتدىء او حتى مبرمج محترف ويرغب فى تطوير مهارته وتعلم لغات جديدة .

3- منصة GitHub 
تعد منصة GitHub اشهر المنصات فى عالم البرمجة والتى من خلالها يمكنك عرض اعمالك ومشاريعك والتواصل المباشر مع المبرمجين ويمكنك ايضاً تطوير مهاراتك فى البرمجة بشكل كبير ، ويكفي ان هذه المنصة العملاقة مملوكة لشركة مايكروسوفت وانصح اى مبرمج مبتدىء ان يتابع هذه المنصة الغنية عن التعريف .

4 - منصة Freecodcamp 
هى منصة مجانية رائدة فى تعلم البرمجة وتطوير الويب ، تحتوى على العديد من المقالات والكورسات الاحترافية ، كما ان للمنصة قناة على اليوتيوب تنشر فيديوهات قيمة  لتعليم البرمجة .

5 - منصة Udemy 
من خلال موقع Udemy يمكنك تعلم كل شيء تقريباً فالكورسات فى هذا الموقع العريث تتخطي 120 الف كورس تعليمي فى شتى المجالات والعلوم ، فقط اختار المجال الذى تريد ان تتعلمه وابحث فى Udemy  ، وهذا الامر ينطبق على تعلم البرمجة ايضاً حيث ستجد المئات من الكورسات فى تعلم البرمجة بمختلف اللغات وستجد ايضاً كورسات باللغة العربية . 

تعلم البرمجة للمبتدئين




نصائح هامة لتعلم البرمجة للمبتدئين .

1- يجب ان تنسي مبدأ الجابرة 
 بمعنى لا تظن ان المبرمجين لديهم قدرات فائقة وعقول جبارة ولن تستطيع ان تصل الى مستواهم ، لا تفكر ابداً فى ذلك ، لان اي شخص لديه الاصرار والعزيمة والصبر يستطيع ان يصبح مبرمج ناجح ولكن لا يجب ان تستثمر فى نفسك وان تجتهد فى التعلم ولا تتوقف عن تطوير نفسك  . 

2- الشغف سر النجاح .
لا تجعل المال والوظيفة هو السبب الاساسى فى دخولك عالم البرمجة ، لانك لو لم تحب البرمجة وعلومها لن تتعلم شيء ، ليس البرمجة فقط . بل اى مجال اخر لابد ان تكون شغوف به لتستطيع ان تتعلم وتنجح فى هذا المجال ، لان طريق التعلم لن يكون ملىء بالورد ، بل ستواجة بعض العقوبات والصعوبات كمبتدىء ، وهذا طبيعي والا كان كل الناس مبرمجين ، البرمجة ليست صعبة ولكنها تحتاج الى صبر وجهد وان تكون شغوفاً ومحباً لعلوم البرمجة . 

3- اختر لغة البداية بحرص وعناية .
يجب ان تدرك اولاً لماذا تتعلم البرمجة وما الهدف من تعلمها ، فمثلاً اذا كنت تريد تعلم انشاء تطبيقات الايفون فعليك بتعلم لغة سويفت او لغة objective-c  واذا كنت تريد تعلم تصميم وانشاء تطبيقات الاندرويد فتعلم لغات مثل الجافا ، او لغة البايثون وهكذا ، وهذا لا يعنى انك يجب ان تتعلم لغة برمجة واحده هذا خطأ كبير ، فمن يتقن لغتين او ثلاثة يمكنه ان يتقن 5 لغات للبرمجة لان لغات البرمجة تتشابه فى بعض الخصائص ، ولكن المقصود بهذه النصيحة ان تحدد هدفك وتكتشف اى لغة مناسبة لك فى البداية . 

4- لا تشتت نفسك 
ابدأ صغير ولا تشتت نفسك وابدأ بالمشاريع الصغيرة المناسبة لمهارتك كمبتدىء ، حتى لا تصاب بالاحباط اثناء محاولاتك القيام بمشروع كبير يفوق مهارتك كمبتدىء فى تعلم البرمجة ، ولا تنتقل بين الكورسات والمصادر بكثرة اثناء تعلمك بل قم بالانتهاء من كورس محدد ثم انتقل الى الاخر فمتابعتك لاكثر من مصدر واكثر من كورس فى نفس الوقت يفقدك التركيز ولن تتعلم اى شىء ، ولذلك ننصحك بالانتهاء من الكورس الذى تتعلمه وتأكد انك اكملته بشكل تام ثم بعد ذلك انتقل الى كورس اخر لتطوير مهارتك وتعلم شيء جديد . 

5- طبق ما تتعلمه .
لو اعتمد على مشاهدة الكورسات وقرأة المقالات ولم تمارس وتطبق ما تعلمته ، فأنت بذلك لن تحصل من العلم سوى 30% ، لان التعلم يجب ان يتبعه تطبيق ، فيجب عليك عدم الاكتفاء بمشاهدة الشرح ، ولكن قم بفتح النوت باد مثلاً وقم بكتابة الاكود التى تعلمتها ، واذا كتبتها بطريقة خاطئة ، قم باعادة الشرح وحاول مره اخرى ، حتى تتقن كتابة الكود الذى تعلمته . 

6- نوّع مصادر التعلم 
لا تقوم بحصر نفسك على التعلم من مصدر واحد او شخص واحد ، فانت بذلك تفرض على نفسك طريقة معينة واسلوب معين قد يكون هناك الافضل وانت لا تدري ، ولذلك ننصحك بعد الانتهاء من كورس خاص بلغة معينة ، فانتقل لدراسة نفس اللغة من مصدر اخر ومن معلم  اخر ، ربما ستجد طريقة افضل او معلومة جديدة ، او طريقة شرح افضل ، ولكن كما وضحنا فى النقطة الرابعة لا تشتت نفسك ، انتهى من مصدر التعلم الحالى ثم بعد ذلك انتقل الى مصدر اخر حتى تكون ملم بكل شيء وتوسع معرفتك باللغة . 

تعلم التصميم للمبتدئين


2 - التصميم 

التصميم من اهم مجالات العمل على الانترنت واكثرها طلباً خاصة فى السنوات الاخير ، فكل مشروع ناجح تجد ان من اهم عوامل نجاحه التصميم الجذاب ، ويساهم التصميم بشكل كبير فى تعريف العميل المحتمل بالمنتج او الخدمة ، لذلك فهو امر ضروري لا غنى عنه فى التسويق وليس مجرد عملية تجميلة ، فالتصميم اصبح الان امراً جوهرياً لا غنى عنه فى الاعلان والتسويق والنشر والاتصالات الرقمية والرعاية الصحية ... الخ . 

اهم مجالات التصميم .

مما لا شك فيه ان هناك العديد من التخصصات والوظائف فى عالم التصميم ، وستجد ان بعض هذه التخصصات متشابهة او متداخلة مع تخصصات اخري فى التصميم وبعضها مستقل بذاتة ، وستكتشف ذلك بنفسك اثناء عرض اهم تخصصات التصميم .

1- مصمم الجرافيك (Graphic Designer )
مصمم الجرافيك يقوم  بتصميم وانشاء الصور والرسومات مثل شعارات الشركات ومواقع الويب والمنتجات والكتب والالعاب وكذلك يقوم بتصميم المنشورات الدعائية المحتلفة ، ومصمم الجرافيك يجب ان يكون على معرفة قوية بنظرية الالوان وطرق توظيفها وبناء الصورة ، وما هى انواع الخطوط والكثير من المبادىء الفنية الاخري . يتم استخدام برامج التصميم المختلفة مثل الفوتوشوب والاليستراتور . 

2- تصميم المواقع والتطبيقات 
مصمم  المواقع يكون مسؤل عن تجربة المستخدام داخل الموقع عن طريق تصميم وتخطيط صفحات الموقع وقوائم التنقل وخيارات القوائم المنسدلة والهيكل العام للموقع ، بحيث تكون عملية التنقل داخل الموقع سهلة وميسرة ، ومصمم تجربة المستخدم له دور كبير فى تسويق الموقع او التطبيق والعمل على تحقيق اعلى عائد ممكن ، خاصة فى التطبيقات والمواقع التى تتضمن عمليات شراء . 

3- تصميم الاعلانات  .
تعتمد الكثير من الشركات على مصممين محترفين فى تصميم اعلاناتهم ، وانشاء مواد تسويقية مقنعة بصرياً لمنتجاتهم وخدماتهم  ، وكلما كان التصميم جذاب وشيق كلما زادت فرصة بيع المنتج او الخدمة ، يمكن لمصمم الاعلانات تصميم بانرات اعلانات المواقع الالكترونية او اللوحات الاعلانية او اعلان المجالات وغيرها من اشكال الاعلانات المنتشرة .

4- مصمم الشعارات 
هو المسؤل عن تصميم الشعارت للشركات او الخدمات او اى علامة تجارية ، يعتمد علي تحليل الجمهور المستهدف وفهم قوي للرموز التى يجدونها جذابة ولا يمكن نسيانها ، واختيار الاشكال المميزة والالوان التى لها علاقة بالمنتج او الشركة .  

5- مصمم المنتجات (رسومات مواد التغليف) 
يقوم مصمم المنتجات التجارية بتصميم وهيكلة الرسومات الموجودة على الصناديق والزجاجات والحقائب والعلب ، وتعد هذه التصاميم اداة تسويقية رائعة ، لان كل زجاجة او حقييبة او علبة تعد فرصة رائعة للترويج للمنتج والعلامة التجارية بشكل عام . 

6- تصميم الوسائط المتعددة . 
هذا هو التخصص الاكثر متعة فى مجال التصميم والاكثر دخلاً ايضاً ، حيث ان مصممي الوسائط المتعدة يمكنهم انشاء الصور والرسومات ودمجها مع الفيديوهات التى تعتمد على الرسوم المتحركة لبناء المشاهد الترويجية والتجارية التى نراها فى جميع وسائل التواصل الاجتماعى للاعلان عن الخدمات والمنتجات .

افضل المصادر لتعلم  التصميم 

1- منصة اليوتيوب 
بالرغم من ان منصة اليتويوب مجانية ولكنها مليئة بالدروس القيمة جداً فى شتى المجالات ، ومن هذه المجالات التصميم ، فيمكنك ان تتعلم معظم مجالات التصميم من خلال اليوتيوب وبعد البحث العميق سنرشح لك افضل القنوات التى يجب عليك متابعتها . 
القنوات العربية :- قناة مصطفى مكرم  ، قناة وسيم قدورة ،  قناة محمد الخيال ، قناة نور حمصي ، قناة دروس ادم ، قناة محمد زقزوق ، قناة جرافيك بالمصري
القنوات الاجنبية : - قناة The Futur Academy  ، قناة The Futur  ، قناة Will Paterson  ،  قناة Dann Petty  ، قناة Mohamed Achraf  . 

وبالطبع اذا تعمقت فى البحث ستكتشف المزيد من القنوات التى تستحق المتابعة فى شتى مجالات التصميم ، وستنبهر بكم المعلومات والمهارات التى ستكتسبها كل يوم . 

2- منصة Behance 
هى منصة يتجمع فيها المصممين من جميع انحاء الكرة الارضية ، يمكنك عرض اعمالك فى هذه المنصة والاطلاع على اعمال المصممين الاخرين والمشاركة فيها ، فهى منصة مهمة جداً لكل مصمم للاطلاع على كل ما هو جديد فى عالم التصميمم ولتغذية بصرك بمشاهدة افضل الاعمال . 

يعد هذا الموقع من افضل المصادر لـ تعلم التصميم بالفوتوشوب ، لانه مقدم من الشركة المنتجة للبرنامج وهي شركة ادوبي Adope ، حيث يوفر لك هذا الموقع تعلم الفوتشوب من الصفر حتى الاحتراف ، ستجد فى الموقع العديد من الدروس والفيديوهات التى تجعلك محترف لبرنامج الفوتوشوب البرنامج الاشهر فى التصميم . 

4- منصة Udemy  
كورسات Daniel Scott الموجودة على منصة Udemy  من افضل المصادر التى تساعدك كمبتدىء فى تعليم التصميم حتى الاحتراف ، فهو من افضل واشهر المعلمين ومعتمد من شركة ادوبي Adope ، ولديه قناة على اليوتيوب ، يمكنك ايضاً متابعتها والاستفادة منها . 

5- منصة Smashing Magazine 
من اكبر المواقع التى تساعدك فى تعلم التصميم والكثير من المجالات الاخري ، حيث المقالات والشروحات والكتب الرائعة فى العديد من التخصصات ، لذلك انصحك اذا تريد ان تطور مهارتك فى التصميم فعليك بهذا الموقع العملاق .

نصائح ذهبية لتعلم التصميم واحترافة . 

1- حدد هدفك من تعلم التصميم : لكى تتعلم اسرع يجب ان تتخصص من البداية ولا تقحم نفسك فى مجالات كثيرة ،لان اغلب الاخطأ التى يقع فيها جميع المبتدئين فى اى مجال هو عدم التركيز فى تخصص معين .

ولذلك قبل التخصص ، اسأل نفسك مثلاً " لماذا سأتعلم تصميم المواقع ؟ هل يستحق مجال تصميم المواقع هذا التعب ؟ هل يكون الهدف من التعلم الحصول على عمل جيد ؟  هل هناك فرصة للعمل سواء فى  الشركات او العمل الحر ؟ " 

بعد ان تسأل نفسك هذه الاسئلة واستطعت تحديد هدفك وماذا تريد  عليك ان تبدأ فوراً فى الخطوة التالية وهى تعلم الاساسيات .

2- تعلم اساسيات ومبادىء التصميم : قبل ان تبدأ فى فى متابعة كورس احترافي متخصص فى الفوتوشوب مثلاً يجب ان تأخذ فكرة اولاً عن عناصر التصميم الاساسية  والتى تتمثل فى ( الشكل _ الخط _ اللون _ الملمس _ الحجم _ الاتجاه) هذه العناصر تمثل اى تصميم تراه وكل عنصر من هذه العناصر يحتاج فهم جيد ، حتى تستطيع توظيف تلك العناصر فى تصاميمك المستقبلية ، ويجب ان تتعلم ايضاً ما هو الفرق بين الليستراتور والفوتوشوب والفرق بين الـ 3D والـ 2D والموشن جرافيك وتصميم الجرافيك ...الخ 

3- قم بتقليد كل ما تُعجب به : عندما تتعلم الاساسيات يجب عليك ان تدخل فى مرحلة التنفيذ ، قم بإعادة التصاميم التى تراها جذابة ، مع الوقت ستكتسب المهارات التى تجعلك فيما بعد الانفراد بتصاميك الخاصة . 

4- التغذية البصرية : تطلع دائماً الى تصاميم الاخرين ووسع مداركك ومعرفتك بزيارة المواقع والمصادر التى تتحدث عن التصميم ، فهذا يلهمك بالكثير من الافكار والمعلومات المفيدة التى تحتاجها كمصمم .

5- شارك افكارك مع الاخرين : انضم الى جروبات الفيسبوك المهتمة بالتصميم وتابع المؤثرين فى هذا المجال وتواصل معاهم ، سياسعدك هذا فى تحسين مهارتك بشكل كبير وسيكون لديك دائما رغبة فى العمل . 

مجال صناعة الفيديو


3- مجال صناعة الفيديو 

انتشرت صناعة الفيديو فى الفترة الاخيرة بشكل كبير جداً على الانترنت ، ووجد ان حجم التفاعل على المحتوى المرئي ( الفيديو ) على الانترنت اصبح  اعلى بنسبة 70 % تقريباً من المحتوى المكتوب او الصور الثابتة ، وتشير الاحصائيات ايضاً إلى ان نسبة مشاركة الفيديوهات على السوشيال ميديا ازيد بنسبة 80 % من جميع ما يتم نشره ، لذلك اتجهت المؤسسات والشركات الكبري الى صناعة الفيديوهات واستخدامها كوسيلة تسويقية قوية وفعالة بشكل كبير ، كما اتجه الافراد ايضاً لصناعة الفيديوهات والتربح منها بالعديد من الاشكال . 

اهم مجالات صناعة الفيديو 

1- التعديل والمونتاج 
اى فيديو احترافي يجب ان يمر بعده مراحل منها المونتاج وهي عملية تعديل الفيديو من قص وتجميع المشاهد التى تم تصويرها واضافة المؤثرات الصوتية والانتقالات والفلاتر وتعديل الالوان وغيرها من الاشياء التى تعطي طابع احترافي للفيديو ، وهناك الكثير من برامج المونتاج التى يمكن الاعتماد عليها مثل ادوبي بريمير وكامتزيا استديو وفيلمورا .

2- الموشن جرافيك 
صناعة الفيديوهات التى تعتمد على الرسوم المتحركة من انجح التخصصات فى مجال صناعة الفيديوهات ، ويتم استخدامها بشكل كبير فى الفيديوهات التسويقية والفيديوهات التعليمية والتوعوية ، وهذا النوع من الفيديوهات اصبح منتشر فى الفترة الاخيرة بشكل كبير جدا ، وصانعى هذا النوع من الفيديوهات يحققون ارباح هائلة من هذه الصناعة . 

3- التصوير الاحترافي 
تصوير الفيديو فن وابداع ويحتم عليك تعلم معرفة انواع الكاميرات وكيفية اختيار نوع العداسات المناسبة ، وطريقة ضبط زوايا التصوير ومعرفة كبيرة بالاضاءة فكل هذه المعرفة تجعلك متميز فى التصوير ومطلوب فى سوق العمل سواء لعمل جلسات تصوير لاشخاص او منتجات . 

4- المؤثرات البصرية 
هناك الكثير من الخدع البصرية والمؤثرات التى تشاهدها فى الفيديوهات والافلام ، صناعة هذه المؤثرات تحتاج شخص مبدع وخبير فى التعامل مع برامج المونتاج وصناعة الفيديوهات الاحترافية مثل برنامج افتر افيكت الغني عن التعريف وغيره من البرامج الاحترافية فى هذا المجال . 

افضل مصادر للتعلم والتطوير فى مجال صناعة الفيديو 


1- قنوات اليوتيوب العربية
يمكنك تعلم مجال صناعة الفيديو والمونتاج من خلال الكثير من ثنوات اليوتيوب العربية المتخصصة فى مجال صناعة الفيديو فإذا تريد مثلا تعلم مجال المونتاج والتعديل على الفيديوهات او الصور يمكنك متابعة قناة مصطفى مكرم المتميز فى هذا المحتوي وفى مجال الموشن جرافيك يمكنك متابعة الكثير من القنوات منها قناة Soni Designer وقناة Mohamed Ismail - محمد اسماعيل .. الخ يمكنك البحث وستتفاجىء بالكم المهول من الفيديوهات والقنوات المتخصصة فى هذا المحتوى . 

منصة متخصصة بها الكثير من الشروحات والكورسات التى يحتاجها كل مصمم او صانع فيديوهات بكل انواعها التى تم ذكرها ، ويوجد ايضاً قناة على اليوتيوب لهذا الموقع يمكنك مشاهدتها من هنا 

3-  موقع videomaker   
هي منصة تحتوى على الكثير من الفيديوهات والشروحات والمقالات التى يحتاجها كل متخصص فى هذا المجال ، والموقع مشهور جداً ويحتوى على كم هائل من المعلومات التى ستبهرك فى هذا المجال .

هو احد اهم المواقع المتخصصة فى تقديم الدورات التدريبة والدروس المصوره فى كل شيء يخص الجرافيك والديزاين والموشن جرايفك ، كذلك لديهم كورسات فى تعديل الصور والفيديوهات والثري دي ، وستجد ايضاً فى الموقع مقالات مناسبة للمبتدئين والمحترفين ايضاً .

5- موقع  video copilot 
اذا كنت تريد تعلم برنامج الافتر افيكت فلابد من زيارة موقع  video copilot حيث يقدم الدروس والدورات Andrew Kramer  احد اشهر المدربين فى هذا المجال ، ستسطيع من خلال الدروس والدورات الموجوده فى هذا الموقع تعلم الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية .

6- موقع vimeo 
فى هذا الموقع الكثير من معارض الاعمال للعديد من العاملين فى مجال صناعة الفدييوهات من  كل انحاء العالم ، كل ما عاليك هو البحث عن نوعية الفيديوهات التى تريد مشاهدتها وستجد امامك العديد من الفيديوهات الرائعة . 

 نصائح هامة للعمل فى مجال صناعة الفيديو  

1- التغذية البصرية مهمة جدا ، فيجب عليك مشاهدة الفيديوهات المشهورة فى هذا المجال وقد ذكرنا فى مصادر التعلم بعض المواقع التى تحتوى على معارض اعمال ، الوتذية البصرية مهمة حتى تتشبع بالافكار والمعلومات لا من اجل التقليد . 

2- التركيز على القصة لان الانتقالات والمؤثرات والخدع البصرية لا قيمه لاها ما دام الفيديو الخاص بك لا يحتوى على قصة واضحة او رسالة تريد توصيلها للمشاهد من خلال الفيديو . 

3- قم دائما بالتعلم وتنفيذ ما تعلمته بشكل عملى وقم بإنشاء قناة على اليوتيوب تعرض فيها اعمالك وستكون مصدر دخل اضافى لك والحصول على عملاء جدد . 

4- اشترك فى مواقع العمل الحر واسعى الى الحصول على عملاء من كل مكان وحاول ان تبرز لهم اعمالك ومهارتك .

التسويق الالكتروني 2022


4- مجال التسويق الالكتروني 


الان كل الشركات والكيانات وحتى الافراد يحتاجون التسويق ، لذلك يعد مجال التسويق الالكتروني من اهم المجالات المطلوبة على الانترنت الان اكثر من اى وقتاً مضي . 

فالتسويق الالكتروني هو استخدام إمكانيات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي فى تحقيق الاهداف التسويقية مع ما يترتب علي ذلك من مزايا جديدة ، ويمكن القول ان التسويق الاكتروني ببساطة هو وضع المنتج المناسب امام الشخص المناسب بالطريقة واللغة التى يفهمها ذلك الشخص ، وبسب الطرق العديدة التى يمكن  من خلالها التواصل مع العملاء اصبحت الشركات والمؤسسات وحتى الافراد يريدون اشخاص محترفة فى هذا المجال . 

اهم مجالات ووظائف التسويق الالكتروني 


بالرغم ان هناك الكثير من المهام التى يقوم بها المسوقين الا انه مجال متشابك نوعاً ما ، فربما تجد من لديهم المهارة والخبرة فى معظم اشكال التسويق وربما تجد اخرين متخصين فى نوع واحد من التسويق ، واليكم بعض تخصصات المسوقين . 

1- التسويق عن طريق استخدام محرك البحث (SEO) : وهم الاشخاص الذين لديهم القدرة الى تهيئة المواقع والمنتجات لنتائج البحث ، لكي يستطيع العملاء الحصول على المنتجات والخدمات عندما يبحثون عليها فى محركات البحث . 

2- التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي : وهذا يعد من اشهر انواع التسويق الالكتروني ، فهناك مسوقين متخصصين فى صياغة منشورات واعلانات مواقع السوشيال ميديا (الفيسبوك - الانستجرام - تويتر - سناب شات .. الخ ) ولديهم القدرة ايضاً الى اطلاق حملات اعلانية ناجحة تستهدف جمهور مخصص . 

3- التسويق على منصة جوجل ادس : جوجل ادس او كما كان يطلق عليها جوجل ادوارد من اكبر واهم المنصات الاعلانية ، فمن خلال هذه المنصة يمكنك اطلاق الحملات الاعلانية على مواقع الانترنت والتطبيقات وكذلك قنوات اليوتيوب ، وتعد هذه المنصة الاضخم فى سوق الاعلانات على الانترنت .

وهناك الكثير من اشكال التسويق كالتسويق بالمحتوى سواء محتوى مكتوب او مرئي او سمعى وهو من اهم طرق التسويق فاعليه وتأثير، لذلك انصحك بالتعمق اكثر فى معرفة ما هو التسويق بالمحتوى . 
وهناك ايضاً التسويق بالعمولة والتسويق عن طريق البريد الالكتروني ، والتسويق المؤثر ، وهناك الكثير من مجالات واشكال التسويق المختلفة . 

نصائح هامة للعمل فى مجال التسويق الالكتروني  .


1- يحب عليك دراسة السوق جيداً لان التسويق الالكتورني يعتمد على فهم ودراسة العميل وجمع اكبر قد ممكن من المعلومات حول العميل مثل اهتمامته موقعه الجغرافى ما يبحث عنه ما يفضله كل هذه المعطيات يحتاجها المسوق لكى يستهدف العملاء بشكل فعال .

2- التعلم عن طريق الكورسات المجانية على اليوتيوب او  عن طريق الكوريات المدفوعة ستجدها على موقع  yanfaa او  موقع Udemy  ، فالتسويق الالكتروني مثل اى مجال يجب ان تتعلم اساسيته ، ثم بعد ذلك تنطلق نحو الاحتراف  .

3- ضع فى اعتبارك ان كل شيء يستغرق وقت : يجب ان تدرك ان تعلم اى مجال والتعمق فيه ليس بالشيء المستحيل والمعقد ولكن ليس بالسهولة التى تعتقدها ، ستواجهك عقبات يجب ان عليك العمل بجد واصرار لكي تستطيع التغلب عليها والاستمرار نحو تحقيق هدفك . 

سوف نقوم ان شاء الله بإضافة مجالات اخرى يحتاجها سوق العمل على الانترنت ولذلك قم بحفظ هذه المقالة والرجوع اليها لاحقاً .... بالتوفيق للجميع 





هل اعجبك الموضوع :
author-img
"علامة استفهام " نهتم بكل ما هو جديد فى عالم "التقنيية ،التكنولوجيا ،برامج الكمبيوتر،الاندرويد ،امن المعلومات،الربح من الانترنت،الربح من اليوتيوب ومن بلوجر ونصائح هامة للمبتدئين فى مجال الربح من الانترنت" الى بجانب الاهتمام بكثيراً من المجالات الاخرى التى تفيد الجميع .

تعليقات

محتويات المقالة