كيفية تحسين تجربة زوار موقعك فى 3 خطوات

كيفية تحسين تجربة زوار موقعك فى 3 خطوات 

نصائح لنجاح المدونة


هناك الكثير من المواقع والمدونات ذات محتوى رائع وقيم ، ولكن من الضروري ان تقوم انت كصاحب موقع او مدونة ان تبرز محتواك للزوار وان تجعل تجربة استخدامهم لموقعك تجربة رائعة حتي يظلو اطول فترة ممكنة فى الموقع ولا يخرجو من الموقع مبكراً .
ضع نفسك مكان المستخدم، وقم بتصحيح اى شيء يضر بقدرته على تصفح الموقع بسهولة ، ولحسن حظك وتواجدك فى هذه المقالة ، ستكون قادر على تهيئة وتحسين تجربة المستخدم لموقعك وهذه التحسينات بالطبع ستكون لها تأثير ايجابي على اداء اعلاناتك . 

خطوات تحسين تجربة المستخدم لموقعك على الانترنت .

1- قياس اداء الموقع .

قم بتقييم تجربة المستخدم الحالية لموقعك الالكتروني لفهم ما هو مطلوب ، حيث يجب عليك تتبع المقاييس المهمة حول كيفية اداء موقعك الالكتروني فى نتائج بحث جوجل باستخدم موقع ادوات مشرفى المواقع search console ، فيجب عليك اكتشاف عدد مرات ظهور موقعك فى نتائج البحث وما هى نسبة النقر الى الظهور وما هى الصفحات التى تظهر فى الصفحة الاولى لنتائج البحث ... الخ 
ومن خلال تقرير اداء موقعك يمكن تكوين رؤية حول كيفية تغير زيارات البحث مع مرور الوقت ، ومن أين تأتى الزيارات وما هى العناوين التى يتم استخدامها للوصول الى صفحات موقعك . 
يمكنك ايضاً تحسين جودة صفحات موقعك وكشف نقاط الضعف من خلال ادأة Lighthouse حيث يمكنك من خلال هذه الاداة الرائعة تحديد المشكلات الشائعة التى توثر على أداء موقعك وامكانية الوصول اليه وتجربة المستخدم ، وبعد اكتشاف هذه الاخطاء يمكنك اصلاحها .
من الضروري إجراء اختبار للجوال لمعرفة مدي سهولة استخدام الزائر لصفحات موقعك على الاجهزة الجوالة ، كل ما عليك هو ادخال رابط موقعك فى مستطيل البحث وتقوم بالضغط على تجربة عنوان URL ، وهذه الخطوة مهمة لان تصفح الانترنت على الاجهزة الجوالة يتزايد بشكل كبير ، لذلك يجب ان تكون حريص على ان يكون موقعك متوافق مع الاجهزة الجوالة والا ستخسر الكثير ، حيث اشارات الدراسات ان 53 % من مستخدمين المواقع على الاجهزة الجوارة يقررون اغلاق الموقع اذا استغرق اكثر من 3 ثوانى للتحميل ، ويمكنك ايضاً التحقق من سرعة الصفحات على الجوال الخاص بك من هنا 



2- تصميم الموقع بشكل جيد 

الان بعد ان تعرفت على كيفية قياس سرعة موقعك ومدي توافقه مع الاجهزة الجوالة ، حان الوقت الان للتحدث عن تصميم موقعك فلابد من اختيار قالب متوافق مع الاجهزة الجوالة وان يكون منظم ومرتب ولا يوجد به اضافات كثيرة لان كثرة الاضافات بالطبع تؤدي الى بطىء الموقع او المدونة ونقل تجربة سيئة للمستخدم ، ونتيجة التجربة فى العمل على مدونات بلوجر ارى ان قالب سيو بلس من افضل القوالب الاحترافية حيث البساطة والسرعة وقالب سكويز ايضاً من القوالب الرائعة التى يمكنك الاعتماد عليها ، اما اذا كنت تسخدم ورد بريس فستجد العشرات من القوالب الاحترافية ذات التصميم الجيد .

3- اهتم بمستخدمي الاجهزة الجوالة 

اذا كان موقعك يحتوي  على محتوى منفصل لسطح المكتب واجهزة الجوال ، فيجب عليك ان تقوم بضبط  اصدار الجوال بعناية ، نظراً لان غالبية المستخدمين يدخلون الان الى بحث جوجل باستخدام الهواتف ، فيجب ان يحتوي موقع الجوال الخاص لك على نفس محتوى سطح المكتب ويجب ان تكون كل القوائم والاعدادات موجودة فى كلا الاصدارين ، كما يجب ان تكون البيانات الوصفية موجودة ايضاً فى كلا الاصدارين من الموقع .
عندما يتعلق الامر بالتصميم ، تذكر جيداً ان المستخدمين لا يصبرون ، لذلك نظم موقعك بحيث يسهل على الاشخاص العثور على ما يبحثو عنه ، ركز على صفحتك الرئيسية والاقسام الرئيسية التى تنقل المستخدمين الى ما يريدون . 

ختاماً

يجب عليك ان تهتم بتجربة المستخدم وان تضع نفسك مكانه واسأل نفسك هل هذا الموقع يستحق التواجد فيه وقضاء بعض الوقت فى قرائة مقالته ام انه موقع بطيء ذا تصميم سيء صعب الاستخدام ، تذكر ان المستخدم اذا احب موقعك وتعلق به سيعود اليه مراراً وتكراراً .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -