ضرائب اليوتيوب فى مصر "ضرائب على اليوتيوبر "

ضرائب على اليوتيوبر

 اقرار الضرائب على ارباح اليوتيوب فى مصر 


فى كل بداية عام جديد تحدث نقاشات كثيرة تفيد ان الحكومة المصرية تتجه الى فرض ضرائب على ارباح اليوتيوب والبداية كانت فى منتصف عام 2019 حيث بدأ الحديث ان البرلمان المصري يتجه لمناقشة مشروع قانون جديد  لفرض ضرائب على  الارباح التى يجنيها أصحاب قنوات اليوتيوب "اليوتيوبرز"، وذلك بعد انتشار ظاهرة  نشر الفيديوهات التى تدل على الثراء الكبير لمشاهير اليوتيوب مثل شراء سيارات فارهة جديدة ومشاركتها فى الفيديوهات والتى تدل بالطبع  على الارباح  الكبيرة للغاية التى يجنيها مشاهير اليوتيوب .

كما يسعى البرلمان ايضاً بالتعاون مع الحكومة، إلى إقرار فرض الضرائب أيضًا على المنتجات التي تعرض على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي وعلى التجارة الالكترونية بشكل عام ، حيث ان الحكومة تسعى الى توسيع القاعدة الضريبية لفتح موارد دخل ومصادر تمويل جديدة للدولة وضبط السياسة الضريبية وتطبيقها على التجارة الالكترونية وخدمات مواقع التواصل الاجتماعي وعلى صناع المحتوى على اليوتيوب والفيسبوك الذين يحصلون على ارباح كبيرة وعلى صناع المحتوى على اليوتيوب والفيسبوك الذين يحصلون على ارباح كبيرة .

واصبح الاتجاه الان الى ضرورة إصدار تشريع لفرض ضرائب على اليوتيوبرز والسوشيال ميديا، لان الحكومة  ترى ان ذلك حق الدولة الضريبي ولابد أن يكون هناك تقنين لفتح مورد لخزانة الدولة من خلال فيديوهات يوتيوب والسوشيال ميديا والإعلانات التجارية التي تعرض فيها .

 ولكن ...  

 بحكم تواجدنا على اليوتيوب وعلى السوشيال ميديا ومطلعين على الواقع فلابد من توضيح بعض النقاط الهامة لكى يتم اخذها فى الاعتبار اثناء تشريع اى ضرائب على صناع المحتوى على اليوتيوب .

كم يربح اليوتيوبر فى مصر ؟

للعلم ان من  يجنى الارباح الخرافية التى يتوقعها البعض هم قله قليلة جداً لا تتعدي 10 % من اليوتيوبر المصريين لان ارباح اليوتيوبر المصريين  ومعظم الدول العربية وخاصة شمال افريقيا ضعيفة  جدا مقارنة بـ ارباح اليوتيوبر الاخرين فى اوربا ودول الخليج وهذا بالطبع يرجع الى ان سوق الاعلانات على الانترنت فى مصر ومعظم دول شمال افريقيا  ضعيف للغاية  وهذا ينعكس على تكلفة الـ 1000 مشاهدة لظهور الاعلان " CBM"  التى قد لا تتعدي فى معظم الاوقات 50 سنت ولكى تحقق الارباح الكبيرة والاموال الطائلة التى يعتقدها البعض يلزمك ملايين المشاهدات يوميا ًوهذا يحدث مع قله قليله من اصحاب القنوات ومشاهير اليوتيوب والتى ربما معظمهم قنوات غير هادفة .

اما السواد الاعظم لصناع المحتوى على اليوتيوب وخاصة القنوات التى تقدم العلم والمعرفة والمحتوى الهادف ، لا يربحون سوي القليل جدا مقارنة بالمجهود الخرافى الذى يتم بذله فى صناعة المحتوى من تحضير للافكار وكتابة اسكربت وتصوير واضأة ومونتاج .... الخ

وايضاً استهلاك انترنت وكهرباء الذين بالطبع يتم دفع مقابلهم اموال وضرائب والمقابل ماذا !

بضع مئات او الاف من المشاهدات والتى بالطبع يقابلها ارباح لا تذكر وغالبا يسبب هذا احباط لاصحاب القنوات وخاصة القنوات التى تقدم محتوي هادف مما يضطرهم الى ترك صناعة المحتوى على اليوتيوب .

وبطبيعة الحال من حق الدولة تحصيل الضرائب وتوسيع قاعدة الدخل ولكن يجب دراسة الوضع من كافة جوانبة واستشارة المتخصصين فى هذا المجال  ، حتى لا يكون هناك تقديرات غير حقيقية لا تعكس الواقع ، مما ينعكس بالسلب على اصحاب المحتوى القيم الذى يستحق الدعم  


موعد فرض الضرائب على اصحاب قنوات اليوتيوب ؟

وها نحن فى بداية عام 2021 بدأت الحكومة اتخاد خطوات فعلية لإخضاع الإعلانات التجارية على منصات التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب والفيسبوك وتيك توك ومشاهيرها ومعلنيها لمنظومة الضرائب.

وستعمل الحكومة  على إخضاع مواقع السوشيال ميديا للضرائب واستهداف المعلنين على هذه المواقع، والتجارة الإلكترونية، ويشمل أيضاً المتكسبين والمتربحين من مشاهير هذه المواقع، خاصة "اليوتيوبر"

ضرائب على ارباح اليوتيوب
ضرائب اليوتيوب

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات فعلية في هذا الملف ستشمل إدخال تعديلات على قانوني التجارة الإلكترونية وضريبة الدخل، وأنه بمجرد الانتهاء من التعديلات الجديدة سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء المصري للموافقة في الربع الأول من العام الحالي  2021.

وبحسب مقالة تم نشرها فى جريدة الوطن إنه بعد موافقة مجلس الوزراء سيتم إرسال التعديلات الجديدة إلى مجلس النواب للمناقشة والموافقة قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي.

وأكد المصدر أن الدولة ستخضع مواقع التواصل الاجتماعي لضرائب القيمة المضافة والدخل قبل يونيو المقبل واضاف ان التعديلات الجديدة تم التوافق عليها مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية العالمية بعد التوافق معايير عالمية تتضمن توحيد الإجراءات وتبادل البيانات بين الدول في العالم أجمع

ونوه إلى أنه تم إرسال التعديلات إلى مجلس الوزراء للموافقة قبل رفعهما إلى البرلمان في دورته الجديدة، تمهيداً للمناقشة، في الربع الأول من العام الحالي 2021

 وفى النهاية نتمنى من الدولة دراسة هذا الملف من جميع جوانبه حتى لا يختفي اصحاب المحتويات الهادفة الذين يقدمون العلم والمعرفة بشكل مجانى على اليوتيوب وان يتم مراعاة المجهود المبذول فى صناعة وانتاج المحتوى القيم ونتمنى من متابعينا الكرام المشاركة بأراهم فى قسم التعليقات  .


تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown الثلاثاء، 4 مايو 2021 في 9:59:00 م غرينتش+2

    يجب فرض ضرائب علي قنوات اليوتيوب خاصه القنوات الني تقدم محتوي هابط ولاتفيد المشاهد مثل قناه احمد حسن وزينب وما يشبه ذلك لان هذه القنوات تدمر عقول الشباب بما تقدمه من سخافات وكذب لجمع اكبر مشاهدات. اما القنوات العلميه او الاخباريه فيجب مراعاه المجهود الذي يبذله مقدم المحتوي من اطلاع وبحث وتحضير ليستفيد المشاهد فيجب تحصيل ضرائب رمزيه لتشجيعهم علي الاستمرار في تقدم المحتوي الجاد والمفيد للمشاهد . وايضا للحد من هذه القنوات الهابطه التي تقدم سخافات وتفاهات تتعارض مع الدين وعاداتنا وتقاليدنا الشرقيه.

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown الثلاثاء، 4 مايو 2021 في 10:02:00 م غرينتش+2

      يجب فرض ضرائب علي قنوات اليوتيوب خاصه القنوات الني تقدم محتوي هابط ولاتفيد المشاهد مثل قناه احمد حسن وزينب وما يشبه ذلك لان هذه القنوات تدمر عقول الشباب بما تقدمه من سخافات وكذب لجمع اكبر مشاهدات. اما القنوات العلميه او الاخباريه فيجب مراعاه المجهود الذي يبذله مقدم المحتوي من اطلاع وبحث وتحضير ليستفيد المشاهد فيجب تحصيل ضرائب رمزيه لتشجيعهم علي الاستمرار في تقديم المحتوي الراقي الجاد والمفيد للمشاهد . وايضا للحد من هذه القنوات الهابطه التي تقدم سخافات وتفاهات تتعارض مع الدين وعاداتنا وتقاليدنا الشرقيه.

      إرسال ردحذف
      • غير معرف الاثنين، 27 سبتمبر 2021 في 12:01:00 م غرينتش+2

        اولاً احنا مش ضد الفكرة ( بالرغم من كرهنا ليها ) .. لكن الاهم العدالة في التنفيذ زي ما حضرتك ذكرت في الفيديو والمقال .. ثانياً اذا ارادت الدولة الجدية في هذا الملف يجب ثم يجب توفير نظام اونلاين متكامل لفتح ملف ضريبي والتعامل من خلاله في كل ما يخص العمل اونلاين او منشئ المحتوى دون الحاجة للتعامل مع الموظف ذو خبرة بسيطة او معدومة في التكنولوجيا والانترنت.

        إرسال ردحذف



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -